سهير الاتربى

تربوى


    مدير المدرسة والهيكل التنظيمى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    مدير المدرسة والهيكل التنظيمى

    مُساهمة  Admin في الأحد مارس 29, 2009 5:26 pm

    الهيكل التنظيمي للمدرسة
    العناصر - العلاقات - المسؤوليات


    مدير المدرسة :
    أ‌- هو القائد التربوي في مدرسته وهو بحكم عمله المسئول الأول عن المهام التنظيمية والفنية والإدارية بالمدرسة, وهو القدوة لغيره من العاملين.

    ب- يتبع من الناحية الإدارية الإدارة التعليمية أو المديرية التعليمية, ومن الناحية الفنية توجيه الإدارة المدرسية.

    ج- يتولى المهام التالية :
    1- الإشراف على وضع وتنفيذ الخطة السنوية العامة للمدرسة في ضوء أهدافها وإمكاناتها واحتياجاتها.

    2- متابعة تنفيذ القوانين واللوائح والنظم والتعميمات الصادرة من الوزارة بشأن المدارس.

    3- توفير علاقات إنسانية طيبة في المجتمع المدرسي قوامها الثقة والود و الاحترام المتبادل والدافعية المناسبة للعمل والنشاط.

    4- توثيق ودعم الاتصال بين المدارس المماثلة والمستويات التنظيمية العليا.

    5- توطيد العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور والتفاعل الإيجابي مع المجتمع المحلي بمؤسساته وجماعاته وأفراده.

    6- رئاسة المجالس المدرسية (مجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين) والاجتماعات المدرسية ومتابعة ما تسفر عنه من نتائج وتوصيات.

    7- الإشراف على تنظيم برامج تنمية شخصيات الطلاب بما يحقق نموهم المتكامل والمتوازن , وبما يتناسب مع طبيعة المرحلة التعليمية وأهدافها.

    8- تحديد المستويات والنواتج التعليمية المطلوب تحقيقها فيما بين طلاب الصفوف الدراسية والعمل على إدراكها.

    9-الإشراف على وضع وتنفيذ خطة الدراسة في المدرسة وما يتصل بها من برامج وجداول مدرسية و أنشطة واحتياط و ريادة ومناوبة وتوقيت.

    10- متابعة تنفيذ العملية التعليمية بالمدرسة من خلال الزيارات الصفية , والاطلاع على الخطط السنوية للمعلمين, ودفاتر التخطيط المدرسي , وكشوف الدرجات والمتابعة الصفية وعينات من أعمال الطلبة التحريرية وأنشطتهم المدرسية.

    11- متابعة أعمال الهيئة الفنية حسب القرارات المنظمة لذلك.

    12- تنسيق زيارات الموجهين التربويين للفصول , ومتابعة تنفيذ توجيهاتهم ومشاركتهم في إعداد تقارير المدرسين.

    13- الإشراف العام على عمليات التقويم والامتحانات واعتماد وثائقها ونتائجها وتوظيفها بما يفيد تطوير العملية التعليمية.

    14- الإشراف على برامج الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة .

    15- الإشراف على تنظيم البرامج الخاصة بالتقوية , وبرامج معالجة الضعف التحصيلي بين الطلبة .

    16- الإشراف على تنظيم برامج رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين.

    17- الإشراف على متابعة دوام الطلبة وانضباطهم.

    18- الأشراف على تسجيل الطلبة المقبولين والمنقولين و المعاد قيدهم , في ضوء اللوائح والقرارات المنظمة لذلك .

    19- تقويم أداء العاملين بالمدرسة في ضوء خطتها مع الاستئناس بتقارير التوجيه المختص ورأي مساعد المدير.

    20- حفز الهيئة التدريسية إلى تبني واستخدام طرائق واستراتيجيات ونماذج تدريسية متطورة.

    21- المشاركة في أقتراح وتنظيم برامج التنمية المهنية
    للعاملين في المدرسة.

    22- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في إدارة المدرسة ومتابعة أعمالها, وفقاً للوائح النظم والقواعد المنظمة لذلك.

    23- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في أدارة المدرسة وتخطيط برامجها ومشروعاتها.

    24- الإشراف على دوام العاملين بالمدرسة واعتماد الإجازات العارضة واقتراح الجزاءات المناسبة للمخالفات .

    25- مسك سجلات الأعمال المسندة إليه وخاصة سجلات: متابعة الخطة المدرسية, الزيارات الصفية, التوجيه التربوي, الاجتماعات المدرسية.

    26- اعتماد الوثائق والشهادات والمكاتبات الصادرة من المدرسة.

    27- رفع مراسلات وشكاوي العاملين في المدرسة إلى جهات الاختصاص دون تأخير.

    28- التحقيق في المنازعات والمشكلات التي قد تحدث في المدرسة واتخاذ ما يجب بشأنها وفق ما تنص عليه اللوائح.

    29- الإشراف على سبل تحقيق كفاءة إستخدام المبنى المدرسي ونظافته وصيانته وتجميله بما يفي بمتطلبات العملية التربوية .

    30- التقرير عن أداء المدرسة إلى المستويات التنظيمية العليا وفق ما تقضي به النظم و اللوائح .

    31- توزيع الأعمال بين مساعدي مدير المدرسة حال التعدد.

    32- القيام بالمهام الأخرى التي يكلف بها من قبل المنطقة التعليمية أو أجهزة الوزارة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:33 pm