سهير الاتربى

تربوى


    حملة توعية عامة حول مراحل التطوير المدرسي

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    حملة توعية عامة حول مراحل التطوير المدرسي

    مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 25, 2009 2:29 pm

    إدارة أجا التعليمية
    مدرسة سهير الاتربى الابتدائية
    قيادة التطويـــــــر



    * حملة توعية عامة حول مراحل التطوير المدرسي *
    اليوم: السبت التاريخ: 15/11/2008
    الوسائل المستخدمة:
    1- لوحتان عن : (مراحل الجودة ، فرق العمل ) .
    2- جهاز ( Lap Top) وجهاز ( Data Show) .
    3- شاشة العرض.
    جدول الأعمال :
    1- ماهية التطوير المدرسي ودورته.
    2- التطوير المدرسي ومراحله وخطوات كل مرحلة.
    محضر الاجتماع:
    - بدأ الاجتماع بالاستفتاح ببعض آيات القرآن الكريم.
    - قام أ/ عبد العظيم بشار ( TOTمدرب المشروع) بإيضاح أهمية التطوير المدرسي والغاية منه ،، ألا وهي تحسين فرص تعليم التلاميذ والارتقاء بمستوياتهم انطلاقاً من المعايير القومية كما ينبغي أن يستهدف التطوير الارتقاء بمستوي الممارسات المدرسية إلي مستوي المعايير القومية للتعليم.
    - ثم تناول دورة التطوير المدرسي من خلال المراحل التالية :
    1- مرحلة التهيئة والاستعداد.
    2- مرحلة التقييم الذاتي للمدرسة
    3- مرحلة تحديد أولويات التطوير .
    4- مرحلة تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة
    5 - مرحلة تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة.
    6- مرحلة متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة.
    7- مرحلة التوثيق.
    - تم عرض ضوابط السير وفق خطة الجودة الشاملة وتتمثل في:
    1. بفضل الله عز وجل تم العمل من خلال منذ بدء المدارس.
    2. نحن (في خطه الجودة الشاملة التطوير) يتم توثيق جميع البيانات والأعمال (تطويع السابق لمراحل لتطوير)
    3. تم إسقاط الخطة على المعايير القومية منذ العام السابق .
    4. إجراءات العمل في مراحل التطوير(جميع المراحل تشمل) :
    أ‌- التشكيل ،فريق عمل من فئات متنوعة.
    ب- تحديد مهارات أعضاء الفريق
    ج- تدريب أعضاء الفريق وفق الاحتياجات
    د‌- وضع خطه المرحلة
    هـ - توثيق ما تم (دعوه للاجتماع –محضر اجتماع – متابعه
    – التغذية الراجعة)مسئولية أمينة التوثيق .
    5 . المرحلة لها خطه تبدأ بتشكيل الفريق وتنتهي بالتوثيق ثم تبدأ التي تليها
    6 . المرحلتين المستمرتين :المرحلة الخامسة(مرحلة تنفيذ الخطة) و المرحلة
    السادسة (متابعه وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة )
    7. خطة التطوير مسئوليه فريق التطوير بالمراحل والأقسام وفق الوصف



    الوظيفي التالي:

    م أعضاء الفريق الصفة المهارة موقعه ودوره
    1 جمال قنديل مدير المدرسة رئيس فريق قياده التطوير ومسئول عن:المتابعة المستمرة للأداء في جميع مراحل التطوير ،وتذليل العقبات وحل المشكلات التي تظهر في جميع المراحل
    يتم كتابه المهارات الخاصة بكل عضو من الفريق2 الشحات أحمد وحدة التدريب نائب رئيس فريق قياده التطوير ومسئول عن اداره العمل في خطه التطوير
    3 نجوى فؤاد
    سهير عبد الكريم ممثلين عن المدرسين أعضاء في الفريق مسئولين عن اداره العمل في خطه التطوير
    4 هبه امين

    نادية الجمل ممثلين للمعلمين - أعضاء في فريق قيادة التطوير ومسئولين عن تحديد معايير تشكيل فرق العمل المختلفة لتنفيذ خطه التطوير
    - وضع الخطة العامة لتطوير المدرسة
    - ترسيخ ثقافة داعمة للتطوير المدرسي بين أفراد المجتمع
    5 د عبد الله خلف ممثلين لمجلس الأمناء أعضاء في فريق قياده التطوير ومسئولين عن حصر وتوفير الإمكانات للازمه لتنفيذ خطه التطوير
    6 جمال عبد الحميد ممثلين لأولياء الأمور
    7 جمال العزب ممثلين للمجتمع المحلى
    8 مصطفى عبد الرحمن
    اسماء مجدى عمر ممثلين للطلبة أعضاء في فريق قيادة التطوير ومسئولين عن ترسيخ ثقافة داعمة للتطوير بين أفراد المجتمع الدراسي
    8- المطلوب من الجميع بالنسبة لخطة التطوير:
    • الإلمام بها
    • المشاركة في فرق العمل بها
    • معرفة الثمرة فيها (معرفة الفوائد المباشرة وغير المباشرة) التي سيتحقق من ورائها للجميع النجاح في إنجاز الخطة الشاملة لتطوير المدرسة.





    - ثم تناول عرض الخطوات التنفيذية الخاصة بكل مرحلة :

    المرحلة الأولي: التهيئة والاستعداد:

    1- تشكيل قيادة فريق التطوير.
    2- التوعية وبناء ثقافة داعمة.
    3- بناء الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل تطوير المدرسة.



    المرحلة الثانية: التقييم الذاتي للمدرسة

    1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي و توعيته بمهمته و بأهمية الدراسة
    وطبيعتها
    2- تشكيل الفريق وفق الضوابط السابقة وتدريبه وإعداده لمهامه.
    3- تخطيط الدراسة.
    4- تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بالمهمة.
    5- الاتفاق علي نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.
    6- تنفيذ الدراسة والحصول علي البيانات والمعلومات المطلوبة.
    7- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات .
    8- إعداد التقرير النهائي.
    9- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير المدرسي




    المرحلة الثالثة: تحديد أولويات التطوير المدرسي
    1- تشكيل مجموعات بؤرية
    2- تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم.
    3- مناقشة وتفسير الأسباب وراء فجوات الأداء.
    4- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير في المدرسة.


    المرحلة الرابعة: تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدارس:
    1- تشكيل فرق العمل في بناء الخطة.
    2- الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة.
    3- تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير.
    4- تحقيق مستوي الأداء المتوقع بلوغه لنهاية تحقيق الأهداف العامة.
    5- تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية.
    6- تخطيط الاستراتيجيات.
    7- توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات.
    8- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة
    9- تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ




    المرحلة الخامسة: تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي
    1- التهيئة والاستعداد .
    2- تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة وتحديد مهام أعضاؤه.
    3- وضع الخطة موضع التنفيذ



    المرحلة السادسة : متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة:
    1- تشكيل فريق المتابعة وتقييم الأداء وتحديد مهام أعضاؤه.
    2- توعية أفراد الفريق بأساليب متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير
    3- إعداد جداول وأدوات المتابعة وجمع المعلومات حول الأداء في الخطة في مرحلة
    4- جمع المعلومات.
    5- معالجة وتحليل المعلومات .
    6- اتخاذ القرارات المناسبة.

    - وفي أثناء عرض الخطوات التنفيذية للمراحل دار حوار بين أ/ عبد العظيم بشار وجميع الحضور وتلقي استفساراتهم عن طبيعة كل مرحلة و تشكيلات الفرق لتكون الرؤية واضحة لدي الجميع. وقد ادار الحوار الدكتور عبد الله خلف
    مدرب المشروع
    عبد العظيم بشار

    مدير المدرسة
    جمال قنديل
    [right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 3:16 am