سهير الاتربى

تربوى


    خصائص المعلم العصرى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    خصائص المعلم العصرى

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 18, 2009 3:29 pm

    تحدث الأستاذ / عبد العظيم صلاح الدين بشار / مدرب مشروع الامتياز المدرسى عن خصائص المعلم العصري وقال لأن مهنة المعلم هي مهنة الأنبياء والرسل 0 التعليم 00 تلك الرسالة المقدسة التي كانت ينظر إليها بإكبار واحترام على مر العصور ولا تخلو منها حضارة بشرية مهما كان مستواها كيف لأوهى المهنة التي تتوالى التعامل مع العقل الإنساني وهو أشراف مافيه 0 وهى التي تنمى في الإنسان أعظم صفة ميزه الله بها وهى صفة العلم فالإنسان الحق عقل في جسد فلذا المعلم يبين الأمة 0
    بعث الله الأنبياء – عليهم السلام – معلمين يعلمون الناس الكتاب والحكمة ويزكونهم وجعل الله العلماء ورثة الأنبياء فنعم الإرث ونعم المورث وما نقص قدر المعلم والتعليم إلا بعد ماصرنا ننظر إلى التعليم على أنه وظيفة تؤدى لأجل المقابل المادي 00 وصرنا ننظر إلى التعلم بعدد مايمكثة من ساعات بين جدران المدرسة 0
    ففقد العلم والتعليم قدسيتة .. التعليم رسالة وليس مهنة 0 التعليم مهنة ربانية فالله علم بالقلم علم الناس مالم يعلم 00 وعلم آدم الأسماء كلها 00 وبعث الرسول معلميين والمعلم يتعامل مع أشرف ما في الإنسان : عقلة ،ويعطيه من نتاج فكرة 00( فالمعلم ضمير الأمة وصانع الأجيال ) 0
    والمعلم أداة التغيير في المجتمع باستيقاظ المعلم يستيقظ المجتمع وكلما زاد نوم المعلم زادت مصائب المجتمع وانتشر الفساد والانحراف 0 خذ بيد المعلم تنقذ الأمة إذن فالتعليم هي المهنة التي لايمكن إن يستغنى عنها الإنسان مهما تقدمت الحضارة 0
    فالمعلم يمتلك مجموعة من الكفاءات......
    1- الكفاءة العلمية :
    من مهام المعلم الأساسية أن يقدم للطلاب المعلومات والخبرات التي يحتاجونها في مادتة المقررة ولا بد إن يكون المعلم ملما بتلك المعلومات بشكل صحيح وواضح 0 فاقد الشئ ليعطيه 0 وهذا لا يعفيه من معرفة ماهو خارج تخصصه .. اتق الله فى نفسك وانتبه إلى مهمتك فأنت وريث الأنبياء .
    2 – الكفاءة التربوية :
    الإلمام بالمادة العلمية لا يكفى لوحدة بل لابد إن ينضم اليه معرفة بالطرق التربوية المناسبة فى التعامل مع الطلاب وإدارة الصف ومراحل النمو والخصائص النفسية للطلاب فالطالب ليس آلة تضبط على وضع الاستقبال وتصب المعلومات فى داخلها بل هو بشر
    له روح وعقل وانفعالات وجسد ويمر فى الساعة الواحدة بحالات نفسية وانفعالات مختلفة والمعلم يتعامل مع الطالب فى كل هذه الحالات فلذلك لابد إن يكون ملما بالعلوم الإنسانية 0 أتقن مادتك مادتك العلمية والتربوية تملا عيون وقلوب تلاميذك 0
    3 - الكفاءة الاتصالية :
    مع إلمام المعلم بالمواد العلمية والطرق التربوية لابد له من معرفة طرق ووسائل الاتصال التي عن طريقها يتمكن من إيصال مالديه من معلومات وأفكار واتجاهات ومهارات وقيم 0
    فيجب أن تكون لغة المعلم سليمة ومفهومة لدى الطلاب وتناسب مستواهم العقلي وأن يكون صوتة مسموعا ومناسبا وأن يكون لدية
    القدرة على إعادة عرض المعنى بأساليب متنوعة مع القدرة على ضرب الأمثال وسرد القصص لتقريب المعنى ولابد إن يكون المعلم عارفا بعوائق الاتصال التي يمكن إن تحدث داخل الفصل ليسعى إلى تذليلها فقد كان 0 إذا تكلم أعاد الكلام ثلاثا حتى يفهم عنه 0 ولديه القدرة على الدعابة 0 والمزاح الخفيف 0 الدعابة فى التدريس كالملح فى الطعام 0 ولديه القدرة على التشجيع والتحفيز0
    4- الكفاءة الإدارية :-
    المعلم عضو فى هيئة التدريس بمدرسته يساهم فى أعمالها ومسئولياتها الإدارية وفى تهيئة الجو النفسي والاجتماعي والملائم داخل المدرسة وفى الإشراف على النشاط المدرسي وريادة الفصول والمساهمة فى الإشراف اليومي لذا كان لابد من الإلمام بالشؤون الإدارية من شؤن ( عاملين – طلاب – مالية - - أعمال امتحانات ) والإطلاع بصفة مستمرة على النشرات والقدرات الوزارية والكتب الدورية ومدارسة قانون ( التعليم – النقابة – التأمينات – صندوق الزمالة ) ولابد أن يكون على علم واسع بالمعايير القومية للتعليم 0
    5- الكفاءة التكنولوجية :
    نحن فى عصر التفجر المعرفي وليس من المعقول إن نطلب من الطلاب حفظ المعلومات ولكن يجب تعليم الطلاب طريقة الحصول على المعلومات بسرعة ومن مصادرها المتعددة المختلفة والتعامل مع أجهزة العرض المختلفة والاستفادة من حجرة الأوساط المتعددة 0
    6- الكفاءة الإبداعية الإنتاجية : كن مبدعا وابتعد عن الروتين فى عملك وإن التزامك بطريقة واحدة فى جميع الدروس يجعل درسك عبارة عن رتيب ( روتين ممل حاول دائما إن تتعامل مع درس بشكل مستقل من حيث الطريقة والأسلوب وكن مبدعا فى تنويع أساليب العرض وفى جلوس التلاميذ فى الفصل وفى إنتاج الوسائل التعليمية وفى استخدام السبورة وفى اكتشاف المواهب وتنميتها فى الأنشطة المدرسية 0
    7 - الكفاءة التواصلية : حافظ على علاقات جيدة مع الكل :
    مع الزملاء: إن تحترمهم وتحترم آرائهم وتقدرها مهما كانت مختلفة لرأيك وتصون حقوقهم وتقبل دعوتهم وتعود مرضاهم وتحفظ أسرارهم وتستر عيوبهم وتقبل أعذارهم وتتجنب ظلمهم ومضايقتهم وإيذائهم وان تتوجه إليهم بخالص حبك وعطفك وودك وبشاشتك وتتعاون معهم فى الخير وتدعوهم إلى الخير وتعينهم فى قضاء حوائجهم 0
    مع التلاميذ : حاول أن تكون علاقته مع طلابك علاقة ود وثقة واحترام متبادلين 0 أشعر الطلاب بأنك تعاملهم كرجال وتثق بهم وأشعرهم بأهميتهم وما يمكن أن يقدمه للمجتمع الآن وفى المستقبل 0
    مع الإدارة : حاول إن تستفيد من الإدارة وتشاركها فى إعمالها ولتكن علاقتك بها علاقة تعاون وتكامل 0 وحسن علاقتك بالعمود الفقري بالمدرسة وهم 0 سكرتير المدرسة – أمين المكتبة – مدرس التربية الرياضية – أمين التوريدات – الأخصائي الاجتماعي – أخصائى إعلام 0 )
    أيها المعلم : أستعن بالله ابدأ 00 فإن رحلة النجاح الطويلة تبدأ بخطوة واحدة ولو كانت صغيرة ومن سار على الدرب وصل وتذكر أن تسعة أعشار العبقرية إنما هي فى بذل الجهد 0
    التعلم للتميز والتميز للجميع 0

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 3:18 am