سهير الاتربى

تربوى


    نشر الثقافة الداعمة لمراحل التطوير

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    نشر الثقافة الداعمة لمراحل التطوير

    مُساهمة  Admin في الأربعاء مارس 25, 2009 3:13 pm






    مرحلة التقييم الذاتي
    اليوم:الأحد التاريخ:23/11/2008
    جدول الأعمال:
    1- تمام العمل بالمرحلة الأول : مرحلة التهيئة والاستعداد .
    2- توعية حول المرحلة الثانية: مرحلة التقييم الذاتي .
    4- متابعة السير في خطة التطوير وفق خطوات مراحل التطوير
    3- مايستجد :
    * تحديد موعد لمجلس التعليم علي مستوي المجتمع المدرسى لعرض تقرير عن النتائج الشهرية
    * الشئون القانونية ( اللوائح- الجهة المنفذة – ملفات العاملين).
    محضر الاجتماع:
    الهدف:
    * مرضاة الله سبحانه وتعالي .
    * الأخذ بالأسباب لرفع راية مدارسنا إن شاء الله من خلال الاعتماد التربوي.
    1- تمام المرحلة الأول: مرحلة التهيئة والاستعداد من خلال :
    أ‌- التشكيل.
    ب- حملة التوعية.
    ج- الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل التطوير.
    د- وسائل حملة التوعية بين المراحل (الإعلام).

    2- متابعة السير في خطة التطوير وفق خطوات مراحل التطوير:
    تم التأكيد علي النقاط الآتية :
    1- ضرورة استكمال خطوات المراحل.
    2- ضرورة مشاركة جميع العاملين بالمجتمع المدرسي في
    فرق العمل.
    3- ضرورة تحديد مهارات الفريق وحصر الاحتياجـــــات
    التدريبية.
    2 - توعية حول المرحلة الثانية: مرحلة التقييم الذاتي:
    * قيادة مرحلة التقييم الذاتي (أحد أعضاء فريق التطوير)

    ينبثق منها

    10 فرق ( مقررين)
    * فريق مرحلة التقييم الذاتي كاملاً مسئول عن فريقين Sad فريق قيادة
    الدراسة – فريق إعداد التقرير النهائي )
    * باقي الفرق من المجتمع المدرسي وتكون مسئولة عن :
    أ- تجميع البيانات.
    ب- تحليل البيانات كماً وكيفاً.
    ج- تحديد نقاط القوة والضعف ومقارنتها بالمعايير القومية.




    - التقييم الذاتي للمدرسة هي الخطوات التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم بهدف:
    1- تحقيق التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وكافة جوانب
    العمل المدرسي وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
    2- التعرف علي نقاط الضعف والقوة في الأداء المدرسي.
    3- تحديد نقطة الانطلاق في بناء الخطة الإجرائية في التطوير.




    - الخطوات الإجرائية لمرحلة التقييم الذاتي:


    1- تكوين فريق قيادة التقييم الذاتي وتدريبه.
    2- التخطيط للدراسة.
    3- تشكيل الفرق المختلفة وتدريبها.
    4- الاتفاق علي نوعية المعلومات اللازمة وأدواتها.
    5- تنفيذ الخطة.
    6- معالجة وتحليل المعلومات.
    7- إعداد التقرير النهائي.


























    1- يكلف فريق قيادة التطوير أحد أعضاؤه بتشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي.
    2- إجراءات تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي:
    * يتشكل فريق قيادة التقييم الذاتي للمدرسة من :
    - مدير المدرسة. – أحد الوكلاء.
    - ممثلين مجلس الأمناء. – المعلمين الأوائل للمواد.
    - ممثلين لمجلس الآباء. – ممثلين للتلاميذ.
    * ثم يتم تدريب أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي علي المهارات اللازمة.
    *أن يتولي أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي وضع خطة التقييم الذاتي للمدرسة
    أ- يتولي فريق قيادة التقييم الذاتي بتشكيل الفرق الآتية لتنفيذ الخطة:
    - فريق قيادة الدراسة.
    – فريق الرؤية المدرسية.
    - فريق إنجازات المتعلمين.
    – فريق أعضاء هيئة التدريس.
    - فريق البرامج والمناهج الدراسية
    - فريق الشئون المالية والإدارية.
    - فريق المباني والتسهيلات المدرسية.
    – فريق مجلس الأمناء والمشاركة المجتمعية.
    - فريق التوثيق وإدارة المعلومات.
    - فريق إعداد التقرير النهائي .
    ب- الخطوات الإجرائية لتشكيل هذه الفرق تتمثل في:
    * التوعية لجميع أفراد المجتمع المدرسي وتشجيعهم ودعوتهم للانضمام
    إلي هذه الفرق.
    * إتاحة الفرصة لجميع أفراد المجتمع المدرسي للاشتراك في الفريق الذين
    يرغبون فيه.
    * توزيع الأفراد علي فرق عمل(عدد الفريق الواحد بين 5 إلـــــي 10أفراد)
    مع الحرص علي تحقيق رغبات الأفراد وتحقيق التجانس بين أفراد الفريق.
    * الإعلان عن التشكيل النهائي لفرق العمل.
    * تعيين قائد لكل اجتماع "مقرر الفريق"ويكون عضو في فريق التطوير




    3- تدريب جميع أعضاء الفرق .

    4- عقد اجتماع موسع لجميع أفراد فرق العمل للاتفاق علي:
    * التوجهات العامة التي يجب علي فرق العمل الالتزام بها في دراسة التقييم
    الذاتي للمدرسة.
    * الخطوات المختلفة لتنفيذ الدراسة والمهام المطلوب إنجازها في كل خطوة.
    * الإطار الزمني للخطوات المختلفة في هذه الدراسة.
    * مناقشة كل فريق في المهام والمسئوليات التي ستسند إليهم والاطمئنان
    إلي أن كل فرد قد استوعب المطلوب منه في هذا العمل.
    * الاطمئنان إلي أن كل فرد قد حصل من خلال التدريب الذي قدم له علي
    المعارف والمهارات التي تساعده علي إنجاز المهام والمسئوليات المسندة
    إليه في إطار خطة دراسة التقييم الذاتي.
    5- الاتفاق علي نوعية المعلومات المطلوبة وأساليب جمعها .
    6- تنفيذ الخطة والوقوف علي نقاط القوة والضعف.
    7- تحليل المعلومات ومراجعتها بالمعايير القومية.
    8- إعداد التقرير النهائي لمرحلة التقييم الذاتي :
    ليس هناك شكل محدد للتقرير النهائي ولكن يقترح أن يأخذ هذا التقرير الشكل التالي:
    أ- مقدمة :
    تتناول عدة محاور 1- أهمية العمل وأهدافه.
    2- منهجية العمل وأدواته.
    3- جوانب العمل المدرسي التي تم إخضاعها لعملية التقييم الذاتي ونوعية المعلومات التي تم التركيز عليها في كل جانب ( من المهم تبرير أسباب اختيار جوانب معينة من العمل المدرسي دون غيرها ، وأسباب التركيز علي نوعية معينة من المعلومات).
    ب- نتائج الدراسة
    ينبغي أن تركز حول توضيح الآتي: 1- رؤية إجمالية حول مدي التوافق بين الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومعايير المدرسة الفعالة كما تحددها المعايير القومية للتعليم.
    2- الوصف الكمي والكيفي للمستوي التحصيلي لتلاميذ المدرسة في الوضع الحالي قياساً بالمستوي التحصيلي المتوقع أن يصلوا إليه في إطار مرجعية المعايير القومية في مجال نواتج التعلم المختلفة .
    3- الوصف الكيفي لممارسة إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور وأعضاء مجلس الأمناء وأفراد المجتمع المحلي لأدوارهم في الوضع الحالي قياساً لأدوارهم المتوقعة في إطار مرجعية المعايير القومية في مجال الإدارة المتميزة ،المعلم، المشاركة المجتمعية .
    4- تحديد واضح لأبرز نقاط القوة وأبرز نقاط الضعف والفرص المتاحة في الأداء المدرسي في الوضع الحالي.
    5- التهديدات الداخلية والخارجية التي تواجه المدرسة في الوضع الحالي.
    ج- حافظة الملاحق
    تقدم في ملفات مستقلة عن التقرير النهائي وتشمل: 1- قائمة بفرق العمل في اللجان المختلفة.
    2- أدوات جمع المعلومات والبيانات.
    3- جداول تحليل وعرض البيانات والمعلومات.
    4- قائمة بالمراجع والمصادر العلمية التي تم الاعتماد عليها في إنجاز الدراسة.
    5- أي ملاحق أخري يري أعضاء لجنة إعداد التقرير النهائي ضرورة لتضمينها الحافظة.





    خطوات التنفيذ الإجــــــــراءات الزمن المنفذ مؤشرات النجاح
    أ- تشكيل الفرق 1- إعلان لجميع المجتمع المدرسي لدعوتهم للانضمام إلي فريق التقييم الذاتي
    2- توزيع الأفراد علي فرق العمل مع مراعاة تحقيق رغبات الأفراد.
    3- توزيع الأفراد علي فرق التقييم الذاتي.
    4- الإعلان عن التشكيل النهائي
    ب- التدريب 1- إعداد قاعدة بيانات كاملة للعاملين من حيث القدرات والمهارات.
    2- عمل خطة تدريبية للاحتياجات
    ج- الاتفاق علي نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة 1- اجتماع فريق قيادة التطوير بالمرحلة مع مقرري الفرق للاتفاق علي نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة.
    2- إعداد نماذج وأدوات وأساليب مختلفة متنوعة للحصول علي المعلومات (توقف.. ابدأ..استمر)
    د- تنفيذ الدراسة والحصول علي البيانات والمعلومات 1- تجميع المعلومات في جميع مجالات العمل المدرسي من أكثر من مصدر وبأكثر من أسلوب.
    2- متابعة التنفيذ والأداء في جمع المعلومات والاطمئنان علي صحة الأداء.
    3- طرح الأسئلة و جمع الإجابات.
    4- البحث عن حل للمشكلات التي يطرحونها.
    5- متابعة توظيف التكنولوجيا بمرحلة التنفيذ.
    هـ - معالجة وتحليل المعلومات 1- التحليل الكمي والكيفي للمعلومات التي جُمعت من كل فريق وبمشاركة أعضاء المجتمع المدرسي.
    2- تحديد أين نحن من المعايير القومية بعد معالجة المعلومات وتحليلها.
    و- إعداد التقرير النهائي. - يقوم مقرري الفريق بإعداد التقرير النهائي للدراسة وفقاً للنموذج المرفق بالدراسة.



    جمع البيانات.
    ج

    تحليل البيانات .






    قـــــوة ضعف تهديدات فرص متاحة


    إعداد تقرير نهائي


    البدء في مرحلة تحديد أولويات التطوير المدرسي

    توصيات عامة:
    1- جميع وثائق المرحلة تحفظ لدي موثقة المرحلة.
    2- مسئول إدارة الخطة السابق عضو دائم بقيادة التقييم الذاتي.


    مدرب المشروع : عبد العظيم بشار
    مدير المدرسة : جمال قنديل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 3:16 am