سهير الاتربى

تربوى


    شروط المعلم الجيد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 28
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    شروط المعلم الجيد

    مُساهمة  Admin في السبت مارس 28, 2009 12:59 pm

    الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم
    أولا :التخطيط
    1-تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ
    • يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ وميولهم
    • يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها
    • يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية
    • يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات واحتياجات التلاميذ
    • يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح
    2-التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية
    • يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته
    • يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والاستقصاء
    • يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات
    • يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي
    3-تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة
    • يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي
    • يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ
    • يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ
    • يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي
    • يصمم أنشطة تعليمية تتيح استخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني
    ثانياً : إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل
    1-استخدام إستراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ
    • يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم
    • يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها
    • يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه
    • ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم
    • يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ
    2-تيسير خبرات التعلم الفعال
    • يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة
    • يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم
    • يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم
    • يساعد التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن استخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم
    3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي
    • يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية
    • يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع
    • يساند جميع التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها
    • يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول
    • يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة
    • يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي استنتاجات صحيحة
    • يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم
    4-توفير مناخ ميسر للعدالة
    • يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم
    • يؤكد علي المساواة والاحترام في حجرة الدراسة
    • يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز
    • يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة
    5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين
    • ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي
    • يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل
    • يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين
    6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
    • يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الاستغلال الفعال لوقت التعلم
    • يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه
    • يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له
    • يستخدم الوقت بما يضمن الانتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري
    • يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم
    ثالثاًً : المادة العلمية
    1-التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها
    • يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية
    • يحلل بنية المادة التعليمية إلي عناصرها الأساسية
    • يستخدم مصطلحات المادة العلمية بطريقة صحيحة
    • يوضح المفاهيم الرئيسة لمادته العلمية
    • يستخدم إستراتيجيات متنوعة لشرح مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ بسهولة ويسر
    2-التمكن من طرق البحث في المادة العلمية
    • يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية .
    • يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف , ويشجع التلاميذ علي استخدامها
    • يستخدم الملاحظة المنظمة في فهم الظواهر المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به
    • يوجه التلاميذ في حل مشكلاتهم بالأسلوب العلمي
    • يطرح الأسئلة المفتاحية المرتبطة بظاهرة ما
    3-تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى
    • يربط بين مفاهيم مادته ومفاهيم المواد الأخرى
    • يوضح العلاقة بين موضوعات مادته وموضوعات المواد الأخرى
    • يستخدم مبادئ مادته في حل مشكلات تنتمي إلي مواد دراسية أخري
    4-تعامله مع البيانات
    • يصنف البيانات والمعلومات إلي فئات متجانسة , ويدرب التلاميذ علي ذلك
    • يحلل المعلومات المتاحة ويدرب التلاميذ علي ذلك
    • يؤلف بين الأجزاء غير المترابطة في كل ذي معني
    • يستنتج معارف جديدة من معلومات متاحة لديه
    • يفكر بمرونة , ويتقبل الجديد .
    • يشجع التلاميذ علي نقد المألوف وعدم التسليم بالمعطيات الموروثة
    • يساعد التلاميذ علي اكتشاف التناقضات
    رابعاًًً : التقويم
    1-التقويم الذاتي
    • يدرس ويتأمل باستمرار آثار أفعاله وقراراته علي التلاميذ والزملاء
    • يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه
    • يشجع التلاميذ علي تقييم ذاتهم وبعضهم البعض
    • يصمم أدوات للتقويم الذاتي بمشاركة التلاميذ والزملاء
    2- تقويم التلاميذ
    • يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم
    • يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( مثل ملفات أداء التلميذ ) بإستمرار لمعرفة مستوي التلاميذ
    • يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدي التلاميذ .
    • يصمم أنشطة وقائية وأخري علاجية لمواجهة ضعف التلاميذ
    • يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وللإسراع التعليمي
    • يتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين ويدمجهم في أنشطة حجرة الدراسة
    • يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ بهدف تحسين تعلمهم وأدائهم
    3- التغذية الراجعة
    • يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه
    • يستخدم آراء وتقييم التلاميذ له لتجويد أدائه
    • شجع التلاميذ علي إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ما مارسوه في مواقف وأنشطة تعليمية
    خامساً: مهنية المعلم
    1- أخلاقيات المهنة
    • يبني الثقة بينه وبين التلاميذ من خلال إشتراكهم في وضع حجرة الدراسة وتحقيق الأهداف المعلنة
    • يوجه التلاميذ ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية
    • يحتفظ بالأسرار التي يبوح بها التلاميذ له
    • يحترم شخصية التلاميذ وقدراتهم
    • يحترم الزملاء ويتواصل معهم جيدا
    • يلتزم بقواعد العمل السائدة في مدرسته
    • يبذل جهدا ملحوظا ليفجر طاقات التلاميذ داخل المدرسة دون تمييز
    • يحترم الإمكانيات والموارد المتاحة ويرشد استخدامها
    • يحرص علي استخدام لغة مهذبة مع تلاميذه وزملائه
    • يهتم بمظهره دون مبالغة
    • يقدم نموذجا يحتذي به في الولاء والعطاء للوطن
    2-التنمية المهنية
    • يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه
    • يحضر دورات تدريبية بانتظام
    • يواكب ما يستجد في النظريات والممارسات التربوية وفي مادة تخصصه , ويستطيع أن يطبق كل ذلك
    • يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه
    • يتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه
    • ينمي معلوماته في مجالات علمية وثقافية عامة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 10:35 pm