سهير الاتربى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سهير الاتربى

سهير الاتربى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوى


    المدرس فى الهيكل التنظيمى

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 28
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/03/2009

    المدرس فى الهيكل التنظيمى Empty المدرس فى الهيكل التنظيمى

    مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 5:32 pm

    المدرس:

    أ- هو القائم مباشرة على تنفيذ المنهج الدارسي لمادته، وما يرتبط به من أنشطة صفية ولا صفية.

    ب- يتبع من الناحية الإدارية مدير المدرسة ومساعده، ومن الناحية الفنية التوجيه التربوي لمادته.

    ج- يتولى المهام التالية:
    1- أداء العمل وفق التعليمات واللوئح والالتزام بأوقات الدوام والجدول المدرسي.
    2- التدريس الصفي متضمنا الانشطة الصفية و لا صفية.
    3- العمل على تحقيق النمو المتكامل والمتوازن للطلبة ومراعاة قدراتهم وميولهم واهتماماتهم والفروق فيما بينهم.
    4- تعرف أحوال الطلبة وظروفهم وخبراتهم السابقة لمراعاتها أثناء التدريس والنشاط بالتعاون مع أولياء الأمور والتنسيق مع الأخصائي الاجتماعي.
    5- العمل على توفير الدافعية للتعلم عند الطلاب واثارة اهتمامهم وميولهم.
    6- تنمية السلوك القيمي عند الطلاب ومساعدتهم على تكوين الاتجاهات السليمة.
    7- تنمية التفكير العلمي عند الطلاب وتشجيع مبادراتهم الايجابية وتعزيزها.
    8- تحليل المناهج الدارسية المناطة به ووضع خطته السنوية والالتزام بتنفيذها، وفق النظم واللوائح والتعلميات.
    9- التخطيط الدرسي اليومي المتكامل العناصر وفق النموذج المعتمد من الوزارة والالتزام بتنفيذه.
    10- تطوير اساليب التدريس واستخدام الاستراتيجيات الحديثة والنماذج التجديدية.
    11- توظيف التقنيات التعليمية، تطوير اساليب العمل على توافرها.
    12- إدارة صفه الدراسي باسلوب ديمقراطي يراعى شخصيات الطلبة ويحقق نماءهم ويكفل كفاءة عالية في التدريس.
    13- التقويم المستمر البنائي والنهائي لطلابه متضمنا ذلك الاعمال الشفهيه والتحريرية وإجراء الامتحانات التشخيصية والتتبعية، وتحليل وتوظيف نتائجها.
    14- تنظيم واستخدام دفاتر المتابعة وسجلات الدرجات ورصد التقويمات وفق ما يحدده التوجيه التربوي المختص.
    15- العناية بالضعاف تحصيلياً ورعاية الموهوبين والمتفوقين بين طلبته.
    16- المشاركة في تنفيذ برامج التقوية و معالجة ضعف التحصيل الدراسي بين طلبة المدرسة.
    17- التعاون مع أسرة المدرسة في حل المشكلات التربوية والدراسية للطلبة.
    18- تنفيذ توجيهات الموجه التربوي والمدرس.
    19- تطوير كفاياته العملية والمهنية وتنميتها ذاتيا.
    20- المشاركة في الدورات التدريبية والندوات والمشاغل وغيرها.
    21- المشاركة في النشاط العام بالمدرسة وفي مجالسها ولجانها.
    22- الالتزام بأخلاقيات المهنة كقدوة طيبة و مثال يحتذي السلوك والتصرف والمظهر.
    23- العمل على دعم العلاقة بين الاسرة والمدرسة وتوثيق الصلة مع المجتمع المحلي.
    24- أداء ما يكلف به من مهام أخرى من قبل إدارة المدرسة والتوجيه التربوي.
    25- تولي ريادة فصل بتكليف من إدارة المدرسة، ويقوم في هذا الشأن بما يلي:

    أ- توجيه طلبة الفصل للسلوك الايجابي.
    ب- متابعة الطلبة ومراقبة مظهرهم ونظافتهم وتصرفاتهم.
    ج- الإشراف على نظافة الفصل وترتيبه وتجميله.
    د- التعاون مع ممثلي مجلس طلبة الفصل والمشاركة في تحقيق أهدافه.
    هـ- متابعة مستويات تحصيل طلبة الفصل وسلوكياتهم وأستيفاء الآتي:

    سجل درجات الفصل.
    بطاقة متابعة الدرجات خلال العام الدراسي.
    بطاقة درجات آخر العام.
    كشوف نتائج آخر العام الدراسي، وكشوف الدور الثاني وامتحان الإعادة.
    البطاقة التراكمية.البطاقة السلوكية (بالاشتراك مع الاخصائي الاجتماعي والمشرف المدرسي في المرحلتين الاعدادية والثانوية)
    و‌- تحويل الحالات الفردية للاخصائي الاجتماعي والمساهمة في علاجها.
    ز- التعاون مع سائر مدرسي الفصل في تحقيق النماء التعليمي والاجتماعي للطلبة.


    26- المشاركة في أعمال المناوبة اليومية بتكليف من إدارة المدرسة ويقوم بما يلي:


    الحضور الى المدرسة قبل بدء الدوام بوقت كاف وعدم مغادرتها الا بعد التأكد من انصراف جميع الطلبة.
    المشاركة في تنظيم مو اصلات الطلبة وإرشادهم إلى السلوك الأمثل في استخدام الحافلات المدرسية.
    الالتزام بأماكن المناوبة.
    المدرسة الاحتياط : (تطبق هذه الاحكام على المدرس الاحتياط إن وجد) :
    أ-هي التي تتولى مهام التدريس عند وجود نقص في الهيئة التدريسية في إحدى المدارس.

    ب-يكون مقر المدرسة الاحتياط في ديوان ادارة المنطقة وتتبع من الناحية الادارية رئيس قسم الشؤون التعليمية فيها وإدارات المدارس التي تكلف بالعمل وفيها ومن الناحية الفنية والتوجيه التربوي المختص.

    ج- تغطي الشاغر بتكليف موقع من مدير المنطقة أو من ينوب عنه موضحاً فيه أسم المدرسة ومدة التكليف، وتتولى إدارة المدرسة وتحرير مباشرة عمل لها وإخلاء طرف تعود به الى إدارة المنطقة عند انتهاء المدة.

    د- يحدد رئيس القطاع الموجه الذي يقوم بوضع التقرير السنوي لأداء المدرسة الاحتياط حال تعدد الموجهين.

    هـ- تلتزم المرسة الاحتياط بما يلي:

    نظم وتعليمات ادارة المدرسة التي تكلف بالعمل فيها.
    تنفيذ خطة التدريس السنوية للمدرسة التي تحل محلها ولها ان تعدل فيها بعد الرجوع الى التوجيه التربوي المختص.
    تخطيط وتنفيذ الدروس اليومية من حيث انتهت المدرسة التي تحل محلها.
    إعداد البحوث والدراسات والخطط التي تكلف بها من قبل التوجيه التربوي المختص.
    حضور جميع البرامج والدورات التدريبية التي تكلف بها.
    تنفيذ قرارات الندب لأعمال الامتحانات في المدراس المحددة عند بدء امتحانات النقل والمشاركة في تقدير الدرجات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:50 pm