الأخصائي الاجتماعي:
أ-هو المختص بتنيظم برامج العمل الاجتماعي التربوي.
ب-يتبع من الناحية الادارية مدير المدرسة ومساعده، ومن الناحية الفنية توجيه الخدمة الاجتماعية.
ج-يتولي المهام التالية:
1- وضع وتنيفذ برنامج خطة العمل الاجتماعي بالمدرسة وفقا للإطار العام لخطة المدرسة وبما يتناسب مع احتياجات المحلي.
2- وضع البرامج الخاصة بمتابعة الحالات الفردية للطلاب (رسوب، غياب، تأخر صباحي، تأخر دراسي، ... الخ).
3- المشاركة في تخطيط وتنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية والتربوية الشاملة للفئات الخاصة من الطلاب (المتفوقين، الموهوبين، بطيئي التعليم، المعوقين...).
4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب واقتراح البرامج العلاجية المناسبة بالتعاون مع مدرسي الموارد وإدارة المدرسة مع مدرسي الموارد وإدارة المدرسة وأولياء الأمور.
5- تنظيم برامج الإرشاد والتوجيه الجمعي وفقا لطبيعة المرحلة الدراسية والعمرية واحتياجات المجتمع المدرسي والمحلي.
6- المشاركة في تنظيم وتنفيذ برامج شغل أوقات فراغ الطلاب.
7- متابعة تشكيل جماعات النشاط المدرسي والتعاون مع مشرفيها والعمل على توفير احتياجاتها بالتنسيق مع إدارة المدرسة.
8- الإشراف المباشر على جماعات النشاط الاجتماعي بالمدرسة (الرحلات، الجمعية التعاونية، النادي المدرسي، الخدمة العامة،... الخ).
9- المعاونة في تنظيم الأنشطة المدرسية والتخطيط لها والمشاركة فيها على مستوى المدرسة والمنطقة أو على المستوى المركزي مثل (الاحتفالات، المسابقات، مشروعات الخدمة العامة، الرحلات، المهرجانات... الخ).
10- متابعة تكشيل مجلس الطلاب بالمدرسة وتنفيذ نشاطاته وتوظيفها في تحقيق أهدافه.
11- متابعة الاجراءات الخاصة بتشكيل مجلس الآباءْ والمعلمين ومجلس إدارة المدرسة وتنفيذ المهام التي توكل اليه وفقا للوائح المنظمة لها.
12- دعم وتقوية العلاقة بين المدرسة وكل أولياء الأمور وأجهزة المجتمع المحلي من خلال الأشكال التنظيمية والاتصال والتفاعل اليومي.
13- رصد الظواهر والمشكلات العامة في المجتمع المدرسي وإجراء ما يلزم من دراسات وبحوث في هذا الصدد.
14- وضع برامج دعم العلاقات الانسانية في المجتمع المدرسي (مثل صندوق التكافل الاجتماعي وصندوق الزمالة وبرامج التكريم).
15- توثيق الأعمال المسندة إليه من خلال سجلات وأدوات العمل الاجتماعي.
16- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير المدرسة أو مساعده.
أ-هو المختص بتنيظم برامج العمل الاجتماعي التربوي.
ب-يتبع من الناحية الادارية مدير المدرسة ومساعده، ومن الناحية الفنية توجيه الخدمة الاجتماعية.
ج-يتولي المهام التالية:
1- وضع وتنيفذ برنامج خطة العمل الاجتماعي بالمدرسة وفقا للإطار العام لخطة المدرسة وبما يتناسب مع احتياجات المحلي.
2- وضع البرامج الخاصة بمتابعة الحالات الفردية للطلاب (رسوب، غياب، تأخر صباحي، تأخر دراسي، ... الخ).
3- المشاركة في تخطيط وتنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية والتربوية الشاملة للفئات الخاصة من الطلاب (المتفوقين، الموهوبين، بطيئي التعليم، المعوقين...).
4- متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب واقتراح البرامج العلاجية المناسبة بالتعاون مع مدرسي الموارد وإدارة المدرسة مع مدرسي الموارد وإدارة المدرسة وأولياء الأمور.
5- تنظيم برامج الإرشاد والتوجيه الجمعي وفقا لطبيعة المرحلة الدراسية والعمرية واحتياجات المجتمع المدرسي والمحلي.
6- المشاركة في تنظيم وتنفيذ برامج شغل أوقات فراغ الطلاب.
7- متابعة تشكيل جماعات النشاط المدرسي والتعاون مع مشرفيها والعمل على توفير احتياجاتها بالتنسيق مع إدارة المدرسة.
8- الإشراف المباشر على جماعات النشاط الاجتماعي بالمدرسة (الرحلات، الجمعية التعاونية، النادي المدرسي، الخدمة العامة،... الخ).
9- المعاونة في تنظيم الأنشطة المدرسية والتخطيط لها والمشاركة فيها على مستوى المدرسة والمنطقة أو على المستوى المركزي مثل (الاحتفالات، المسابقات، مشروعات الخدمة العامة، الرحلات، المهرجانات... الخ).
10- متابعة تكشيل مجلس الطلاب بالمدرسة وتنفيذ نشاطاته وتوظيفها في تحقيق أهدافه.
11- متابعة الاجراءات الخاصة بتشكيل مجلس الآباءْ والمعلمين ومجلس إدارة المدرسة وتنفيذ المهام التي توكل اليه وفقا للوائح المنظمة لها.
12- دعم وتقوية العلاقة بين المدرسة وكل أولياء الأمور وأجهزة المجتمع المحلي من خلال الأشكال التنظيمية والاتصال والتفاعل اليومي.
13- رصد الظواهر والمشكلات العامة في المجتمع المدرسي وإجراء ما يلزم من دراسات وبحوث في هذا الصدد.
14- وضع برامج دعم العلاقات الانسانية في المجتمع المدرسي (مثل صندوق التكافل الاجتماعي وصندوق الزمالة وبرامج التكريم).
15- توثيق الأعمال المسندة إليه من خلال سجلات وأدوات العمل الاجتماعي.
16- أداء ما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير المدرسة أو مساعده.