الهيكل التنظيمي للمدرسة
العناصر - العلاقات - المسؤوليات
مدير المدرسة :
أ- هو القائد التربوي في مدرسته وهو بحكم عمله المسئول الأول عن المهام التنظيمية والفنية والإدارية بالمدرسة, وهو القدوة لغيره من العاملين.
ب- يتبع من الناحية الإدارية الإدارة التعليمية أو المديرية التعليمية, ومن الناحية الفنية توجيه الإدارة المدرسية.
ج- يتولى المهام التالية :
1- الإشراف على وضع وتنفيذ الخطة السنوية العامة للمدرسة في ضوء أهدافها وإمكاناتها واحتياجاتها.
2- متابعة تنفيذ القوانين واللوائح والنظم والتعميمات الصادرة من الوزارة بشأن المدارس.
3- توفير علاقات إنسانية طيبة في المجتمع المدرسي قوامها الثقة والود و الاحترام المتبادل والدافعية المناسبة للعمل والنشاط.
4- توثيق ودعم الاتصال بين المدارس المماثلة والمستويات التنظيمية العليا.
5- توطيد العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور والتفاعل الإيجابي مع المجتمع المحلي بمؤسساته وجماعاته وأفراده.
6- رئاسة المجالس المدرسية (مجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين) والاجتماعات المدرسية ومتابعة ما تسفر عنه من نتائج وتوصيات.
7- الإشراف على تنظيم برامج تنمية شخصيات الطلاب بما يحقق نموهم المتكامل والمتوازن , وبما يتناسب مع طبيعة المرحلة التعليمية وأهدافها.
8- تحديد المستويات والنواتج التعليمية المطلوب تحقيقها فيما بين طلاب الصفوف الدراسية والعمل على إدراكها.
9-الإشراف على وضع وتنفيذ خطة الدراسة في المدرسة وما يتصل بها من برامج وجداول مدرسية و أنشطة واحتياط و ريادة ومناوبة وتوقيت.
10- متابعة تنفيذ العملية التعليمية بالمدرسة من خلال الزيارات الصفية , والاطلاع على الخطط السنوية للمعلمين, ودفاتر التخطيط المدرسي , وكشوف الدرجات والمتابعة الصفية وعينات من أعمال الطلبة التحريرية وأنشطتهم المدرسية.
11- متابعة أعمال الهيئة الفنية حسب القرارات المنظمة لذلك.
12- تنسيق زيارات الموجهين التربويين للفصول , ومتابعة تنفيذ توجيهاتهم ومشاركتهم في إعداد تقارير المدرسين.
13- الإشراف العام على عمليات التقويم والامتحانات واعتماد وثائقها ونتائجها وتوظيفها بما يفيد تطوير العملية التعليمية.
14- الإشراف على برامج الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة .
15- الإشراف على تنظيم البرامج الخاصة بالتقوية , وبرامج معالجة الضعف التحصيلي بين الطلبة .
16- الإشراف على تنظيم برامج رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين.
17- الإشراف على متابعة دوام الطلبة وانضباطهم.
18- الأشراف على تسجيل الطلبة المقبولين والمنقولين و المعاد قيدهم , في ضوء اللوائح والقرارات المنظمة لذلك .
19- تقويم أداء العاملين بالمدرسة في ضوء خطتها مع الاستئناس بتقارير التوجيه المختص ورأي مساعد المدير.
20- حفز الهيئة التدريسية إلى تبني واستخدام طرائق واستراتيجيات ونماذج تدريسية متطورة.
21- المشاركة في أقتراح وتنظيم برامج التنمية المهنية
للعاملين في المدرسة.
22- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في إدارة المدرسة ومتابعة أعمالها, وفقاً للوائح النظم والقواعد المنظمة لذلك.
23- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في أدارة المدرسة وتخطيط برامجها ومشروعاتها.
24- الإشراف على دوام العاملين بالمدرسة واعتماد الإجازات العارضة واقتراح الجزاءات المناسبة للمخالفات .
25- مسك سجلات الأعمال المسندة إليه وخاصة سجلات: متابعة الخطة المدرسية, الزيارات الصفية, التوجيه التربوي, الاجتماعات المدرسية.
26- اعتماد الوثائق والشهادات والمكاتبات الصادرة من المدرسة.
27- رفع مراسلات وشكاوي العاملين في المدرسة إلى جهات الاختصاص دون تأخير.
28- التحقيق في المنازعات والمشكلات التي قد تحدث في المدرسة واتخاذ ما يجب بشأنها وفق ما تنص عليه اللوائح.
29- الإشراف على سبل تحقيق كفاءة إستخدام المبنى المدرسي ونظافته وصيانته وتجميله بما يفي بمتطلبات العملية التربوية .
30- التقرير عن أداء المدرسة إلى المستويات التنظيمية العليا وفق ما تقضي به النظم و اللوائح .
31- توزيع الأعمال بين مساعدي مدير المدرسة حال التعدد.
32- القيام بالمهام الأخرى التي يكلف بها من قبل المنطقة التعليمية أو أجهزة الوزارة.
العناصر - العلاقات - المسؤوليات
مدير المدرسة :
أ- هو القائد التربوي في مدرسته وهو بحكم عمله المسئول الأول عن المهام التنظيمية والفنية والإدارية بالمدرسة, وهو القدوة لغيره من العاملين.
ب- يتبع من الناحية الإدارية الإدارة التعليمية أو المديرية التعليمية, ومن الناحية الفنية توجيه الإدارة المدرسية.
ج- يتولى المهام التالية :
1- الإشراف على وضع وتنفيذ الخطة السنوية العامة للمدرسة في ضوء أهدافها وإمكاناتها واحتياجاتها.
2- متابعة تنفيذ القوانين واللوائح والنظم والتعميمات الصادرة من الوزارة بشأن المدارس.
3- توفير علاقات إنسانية طيبة في المجتمع المدرسي قوامها الثقة والود و الاحترام المتبادل والدافعية المناسبة للعمل والنشاط.
4- توثيق ودعم الاتصال بين المدارس المماثلة والمستويات التنظيمية العليا.
5- توطيد العلاقة بين المدرسة وأولياء الأمور والتفاعل الإيجابي مع المجتمع المحلي بمؤسساته وجماعاته وأفراده.
6- رئاسة المجالس المدرسية (مجلس إدارة المدرسة ومجلس الآباء والمعلمين) والاجتماعات المدرسية ومتابعة ما تسفر عنه من نتائج وتوصيات.
7- الإشراف على تنظيم برامج تنمية شخصيات الطلاب بما يحقق نموهم المتكامل والمتوازن , وبما يتناسب مع طبيعة المرحلة التعليمية وأهدافها.
8- تحديد المستويات والنواتج التعليمية المطلوب تحقيقها فيما بين طلاب الصفوف الدراسية والعمل على إدراكها.
9-الإشراف على وضع وتنفيذ خطة الدراسة في المدرسة وما يتصل بها من برامج وجداول مدرسية و أنشطة واحتياط و ريادة ومناوبة وتوقيت.
10- متابعة تنفيذ العملية التعليمية بالمدرسة من خلال الزيارات الصفية , والاطلاع على الخطط السنوية للمعلمين, ودفاتر التخطيط المدرسي , وكشوف الدرجات والمتابعة الصفية وعينات من أعمال الطلبة التحريرية وأنشطتهم المدرسية.
11- متابعة أعمال الهيئة الفنية حسب القرارات المنظمة لذلك.
12- تنسيق زيارات الموجهين التربويين للفصول , ومتابعة تنفيذ توجيهاتهم ومشاركتهم في إعداد تقارير المدرسين.
13- الإشراف العام على عمليات التقويم والامتحانات واعتماد وثائقها ونتائجها وتوظيفها بما يفيد تطوير العملية التعليمية.
14- الإشراف على برامج الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلبة .
15- الإشراف على تنظيم البرامج الخاصة بالتقوية , وبرامج معالجة الضعف التحصيلي بين الطلبة .
16- الإشراف على تنظيم برامج رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين.
17- الإشراف على متابعة دوام الطلبة وانضباطهم.
18- الأشراف على تسجيل الطلبة المقبولين والمنقولين و المعاد قيدهم , في ضوء اللوائح والقرارات المنظمة لذلك .
19- تقويم أداء العاملين بالمدرسة في ضوء خطتها مع الاستئناس بتقارير التوجيه المختص ورأي مساعد المدير.
20- حفز الهيئة التدريسية إلى تبني واستخدام طرائق واستراتيجيات ونماذج تدريسية متطورة.
21- المشاركة في أقتراح وتنظيم برامج التنمية المهنية
للعاملين في المدرسة.
22- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في إدارة المدرسة ومتابعة أعمالها, وفقاً للوائح النظم والقواعد المنظمة لذلك.
23- تبني واستخدام طرائق ومداخل وأساليب حديثة في أدارة المدرسة وتخطيط برامجها ومشروعاتها.
24- الإشراف على دوام العاملين بالمدرسة واعتماد الإجازات العارضة واقتراح الجزاءات المناسبة للمخالفات .
25- مسك سجلات الأعمال المسندة إليه وخاصة سجلات: متابعة الخطة المدرسية, الزيارات الصفية, التوجيه التربوي, الاجتماعات المدرسية.
26- اعتماد الوثائق والشهادات والمكاتبات الصادرة من المدرسة.
27- رفع مراسلات وشكاوي العاملين في المدرسة إلى جهات الاختصاص دون تأخير.
28- التحقيق في المنازعات والمشكلات التي قد تحدث في المدرسة واتخاذ ما يجب بشأنها وفق ما تنص عليه اللوائح.
29- الإشراف على سبل تحقيق كفاءة إستخدام المبنى المدرسي ونظافته وصيانته وتجميله بما يفي بمتطلبات العملية التربوية .
30- التقرير عن أداء المدرسة إلى المستويات التنظيمية العليا وفق ما تقضي به النظم و اللوائح .
31- توزيع الأعمال بين مساعدي مدير المدرسة حال التعدد.
32- القيام بالمهام الأخرى التي يكلف بها من قبل المنطقة التعليمية أو أجهزة الوزارة.